زراعيون بلا حدود::الشمر

الشمر

- المقدمة

- الاهمية الطبية والاستعمالات

- التربة المناسبة

- التكاثر

- ميعاد الزراعة

- طريقة الزراعة

- الخف

- العزيق

- الري

- التسميد

- الحصاد ومعاملات ما بعد الجمع

- الأفات الحشرية

- أفات الحقل

- أفات ما بعد الحصاد

- الأمراض

 

مقدمة:

نبات حولي شتوي يصل ارتفاعه إلي 4 – 5 أقدام يزرع في أماكن عديدة من العالم مثل روسيا وبلغاريا وألمانيا وهولندا وفرنسا كما يزرع في شمال أفريقيا.

وقد استخدموه القدماء الرومان. وتجود زراعته في الأراضي الطميية الخفيفة. والأوراق مركبة ريشية متبادلة الوضع والوريقات ريشية ضيقة تشبه أوراق الكراوية والسيقان متفرعة. والأزهار في نورات خيمية مركبة ولونها أصفر ذهبي. وتعتبر ثمار الشمر هي أكبر أنواع الثمار في العائلة الخيمية علي الاطلاق.

الأهمية الطبية والاستعمالات:

تستعمل ثمار الشمر كمسكنات معوية وطاردة للغازات المعدية وتضاف إلي مركبات العرقسوس والسيناميكي لتلافي المغص وتحسين الرائحة, ويدخل زيت الشمر في صناعة الحلوي والعطور والصابون. كذلك تضاف الثمار علي الخبز والبسكويت لتحسين النكهة. 

تحتوي ثمار الشمر علي زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 3 – 6% ويحتوي الزيت علي الأنيسول بنسبة 50 – 60% والفينشون 25% ويحتوي أيضا علي الفيلاندرين والليمونين والكافيكول والكامفين.
التربة المناسبة:

تلائم الأراضي الخصبة حسنة الصرف زراعة الشمر ويجود في أنواع مختلفة من الأراضي مثل الطميية أو السوداء أو الرملية أو الصفراء والتي تحتوي علي نسبة كافية من الجير, وزراعة الشمر في الأراضي الغدقة أو الرطبة يشجع النمو الخضري علي حساب النمو الثمري.
التكاثر:

يتكاثر الشمر بالبذرة ويحتاج الفدان من 5 – 6كجم ويمكن إكثار الشمر خضريا بواسطة تقسيم الجذور.

ميعاد الزراعة:

يزرع النبات في العروة الشتوية خلال شهر أكتوبر وأوائل نوفمبر.
 
طريقة الزراعة:

تجهز الأرض للزراعة بحرثها مرتين متعامدتين مع إضافة سماد عضوي قديم متحلل بمعدل من 15 – 20م3 للفدان مع 200كجم سوبر فوسفات الكالسيوم وذلك في الأراضي القديمة علي أن يتم زيادة هذه الكمية في الأراضي الجديدة لتصل من 20 – 25م3 سماد عضوي قديم متحلل + 300كجم سوبر فوسفات الكالسيوم وتزحف الأرض وتخطط بمعدل 12 خط في القصبتين وتزرع البذور في جور علي ريشة واحدة (الريشة الشرقية أو القبلية) في منتصف الخط حيث يوضع في كل جورة 4 – 5 بذور ثم تغطي الجور بطبقة

أضيف بتاريخ 26 اكتوبر 2020  الساعة  5:16 مساء

عدد القراء 427

برمجة و تصميم الاحلام نت