زراعيون بلا حدود::Swabs test # اختبار المسحات #

Swabs test # اختبار المسحات #

Swabs test اختبار المسحات

من أجل تنفيذ الرقابة الصحية والتأكد من سلامة الغذاء في الفنادق والمطاعم والمصانع الغذائية يتم اجراء اختبار المسحات Swabs 
بشكل دورى على الاسطح الصلبة المستخدمة فى عملية التصنيع للتاكد من نظافتها، وايضا على ايدى العاملين وملابسهم للتاكد من تطبيقهم لاجراءات الممارسات الصحية الجيدة.


ويعد اختبار المسحات من الاختبارات الشائعة فى المنشآت الغذائية بمختلف انواعها حيث يتم  تقدير الحمل الميكروبي ( التلوث الميكروبى )على اسطح بيئة العمل مثل (الطاولات ، عتبات النوافذ ، الأرضيات ،  الأجهزة .. إلخ)  وكذلك ايضا فى الفنادق والمطاعم.


والمسحات لها اشكال عديدة اشهرها عصا مصنوعة من الخشب او البلاستيك ملفوف على اعلاها قطعة قطن صغيرة  ( 0.5 * 2 سم ) وتكون معقمة،
وطريقة استعمالها انها تبلل اولاً فى محلول منظم معقم، ثم يتم تحديد مساحة معلومة حوالى ( 50  أو 100 سم2 ) باستخدام  إطار معقم مرن مصنوع من المعدن او البلاستيك واخذ مسحة فى عدة اتجاهات متتالية ثم يتم زرعها على الوسط الغذائى المطلوب للكشف عن الميكروبات.


ويتم استخدام اختبار المسحات للتاكد من نظافة ايدى العاملين وملابسهم حيث يتم مسح القفازات بعد لبسها من كلا كفي اليدين والمناطق الواقعة بين الأصابع، والأظافر وفى حالة عدم استخدام القفازات يتم مسح تحت الأظافر .


وفى اختبار المسحات تختلف الكائنات الميكروبية المطلوب الكشف عنها وتقديرها حسب نوع الصناعة والمنتج الذى يتم انتاجه طبقاً للمواصفات القياسية الدولية و تعليمات هيئة سلامة الغذاء .

وهناك ايضا انواع اخرى من المسحات مثل المسحات الاسفنجية Sponges swabs
 وايضاً اطباق التلامس المباشر Direct Contact plate
و الشرائط اللاصقة Adhesive tape 
وكذلك طريقة التفريغ Vacuum method 
كلها تستخدم لتقدير الحمل الميكروبى ولكن تختلف حسب نوع التطبيق المطلوب.

أضيف بتاريخ 10 نوفمبر 2020  الساعة  00:20 صباحا

عدد القراء 519

برمجة و تصميم الاحلام نت